الخميس، 15 نوفمبر 2012

أوراق العمل


لماذا البحث في ورقة العمل؟
 ما الأسباب وما الدوافع؟
1. يستند الكاتب على تجربة شخصية مثيرة وثرية من الواقع التربوي ومن ممارسته لتدريس مادة الرياضيات لكافة المراحل، ويتوقف عند الصف الثاني عشر لكي يلفت الانتباه إلى أهمية ورقة العمل وفائدتها العظيمة في تعليم عالي الجودة، وكذلك يتوقف عند ذات الصف ليبين للذين يطالبوننا بالكف عن استخدام ورقة عمل للصفوف العليا وحصرها في المراحل الأولى من التعليم ويؤكد على أهميتها وفائدتها لكل فئات التلاميذ وخاصة الثاني عشر من خلال تقديمه لمشروع: "حوسبة" ، "رسومات لدوال عدة في مستوى الإحداثيات لتيسير وتسهيل عملية تفسير مفاهيم رياضية في منهاج الصف الثاني عشر بطريقة مشوقة وواضحة ومثيرة، وكذلك من خلال تقديمه كل منهاج الصف الثاني عشر "رياضيات" على هيئة أوراق عمل فائقة الجودة بشكل تراكمي.
2. لقد أصبح التعلم يعتمد اعتماداً كبيراً على التعلم الذاتي والأنشطة الصفية وأوراق العمل، ولقد برزت في السنوات الأخيرة برامج تعليمية عالمية هامة للغاية ومفيدة ومثيرة وجذابة تقوم على أساس أوراق العمل منها: 
- برنامج "كومون" الياباني في الرياضيات. "comon".
- برنامج "كورت" لتنمية مهارات التفكير. "cort".
- مجموع أوراق عمل من الصف الأول حتى السادس في كل المواد، أبدعها رجالات التربية في فلسطين وعلى رأسهم د. غازي أبو شرخ، أ. شهناز الفار بدعم من الوكالة الكندية للتنمية الدولية CIDA وكذلك "unicef".
- برنامج "سوام"، المدرسة الشاملة "sowm".
مفهوم ورقة العمل
"هي إجراء ينفذه التلاميذ داخل الصف من خلال ورقة عمل بمواصفات عالمية بشكل فردي أو تعاوني لتحقيق هدف سلوكي".
سمات ورقة العمل وفن إعدادها

1. يجب أن تكون مرتبطة بالأهداف الإستراتيجية والفرعية والسلوكية.
2. شاملة لكافة مستويات التلاميذ.
3. واضحة وأهدافها محددة، تناسب أعمار التلاميذ وقدراتهم، وغير مكتظة.
4. أفكارها منطقية ومترابطة ومرتبطة ببيئة التلميذ ومرقمة.
5. فيها إدراك وملاحظة ومقارنة وتفسير واستقراء وربط وتحليل واكتشاف وتنمية لمهارات التفكير.
6. تقديم تعليمات تنفيذ ورقة العمل بدقة ووضوح.
خطوات إعداد ورقة العمل
1. تحليل المحتوى وتحديد نتاج التعلم وتحديد الأدوات اللازمة لذلك.
2. تحديد شكل النشاط وأسلوب التنفيذ :- 
- يقدم المعلم التهيئة الحافزة والمتطلب السابق.
- يقدم المعلم التعليمات الخاصة بتنفيذ ورقة العمل.
- يحدد المعلم زمن التنفيذ، ويوزعها على التلاميذ المستهدفين، يتعامل التلاميذ مع الورقة تبعاً للتعليمات.
- يصوغ المعلم نتائج التعلم بعد تقديم الإثراء المناسب أو تصويب الأخطاء إزالة جوانب القصور والتعثر.
- يتعامل المعلم مع النتاجات التعليمية ووفقاً لشكل التعلم فإن كان فردياً يقدم كل تلميذ ورقته وإن كان من خلال مجموعات، يعرض الناطق الرسمي نتاج المجموعة على L.C.D أو السبورة.
تنسيق ورقة العمل
البيانات: الصف والمادة ، موضوع الدرس ، اليوم والتاريخ ، زمن التنفيذ
محتويات ورقة العمل:
مشتقة من المحتوى الدراسي للمواد الدراسية ويحقق كلاً من مهارات المادة، ومهارات التفكير المراد تقييمها والمشار إليها سابقاً.
الوسائل والأشكال المستخدمة:
- تحديد إحداثيات واستخدام نماذج شجرية وأشكال "فن:
- إنشاء جداول وتتبع خريطة وتحليل صورة أو تجسيدها أو تشكيلها.
- تحليل نص وتتبع أثر وترتيب أولويات.
- فحص عينات وإجراء تصنيفات وعقد مقارنات.
- استخدام تمايز الألوان ومكونات البيئة الجذابة.
- ممارسة ألعاب وتصميم برامج محوسبة.
الوقوف على مدى تحقق النواتج التعليمية المحددة:
- من خلال الملاحظة.
- من خلال إنجاز ورقة العمل.
- استبانة لتقييم النواتج الوجدانية.
أهداف ورقة العمل وفوائدها
1. التحفيز وإثارة الاهتمام وتنمية التعلم الذاتي وتنظيمه.
2. تنمية مهارات التفكير وتنمية قدرات الفائقين والموهوبين.
3. إثراء المعرفة والخبرات.
4. تعزيز الإسناد للتغذية الراجعة.
5. قياس مدى إتقان التلاميذ للمهارة.
6. مراعاة الفروق الفردية.
7. الكشف عن صعوبات التعلم وتشخيص جوانب الضعف.
8. معالجة تدني درجات التحصيل.
9. الاستفادة من الوقت.
أنواع ورقة العمل
 تشخيصية:v
الكشف عن صعوبات التعلم وتشخيص جوانب الضعف الدراسي (اختبارات تشخيصية) لتقديم المتطلب السابق والمهارات اللازمة.
 علاجية:v
ناتجة عن ورقة العمل التشخيصية لمعالجة صعوبات التعلم، وتقدم داخل الصف أو على هيئة واجبات حلزونية يتم معالجتها.
 تعليمية:v
تُصمم لتخدم ناتج تعليمي أو لمجموعة من النواتج، تقدم لجميع فئات التلاميذ في الصف مع مراعاة الفروق الفردية، تشتق من المحتوى الدراسي للمادة لتحقق مهارتها ومهارات التفكير، تنفذ بطريقة فردية أو جماعية (مجموعات)، مرتبطة بالوسائل والأشكال المذكورة سابقاً.
 تقييمية:v
لتقييم الأداء والتقييم الذاتي المستمر، أثناء الموقف التعليمي أو في ختامه، أو في ختام وحدة دراسية، تقدم كنشاط صفي أو لا صفي، وتراعي الفروق الفردية (مستويات مختلفة).
 تعزيزية: v
مرتبطة بنتائج التعلم بناءً على تحليل، فتقدم على شكل تدريبات إضافية لإكساب المهارة، صفية ولا صفية.
 إثرائية:v
لتنمية قدرات الفائقين والموهوبين، وتقدم إلى فئة محددة من التلاميذ، لتلبي حاجات ورغباتهم بعد التعرف على خصائصهم وجوانب التفوق لديهم، ليكتسبوا مهارات عالية.
توقيت استخدام ورقة العمل
بداية الحصة: لخدمة التهيئة الحافز والمتطلب السابق.
أثناء الحصة: لخدمة الإجراءات والأنشطة والتطبيق والمهارة.
نهاية الحصة: لخدمة تقييم التعلم وإكساب المهارة وتقديم الواجب الحلزوني.
ملاحظات هامة
تحفظ أوراق كل مادة في ملف متميز وجذاب

ليست هناك تعليقات: