الخميس، 15 نوفمبر 2012

٧٠ نصيحة عملية لجودة الإدارة الصفية

يعتمد نجاح المعلم في أداء مهامه التدريسية على حسن إدارته للصف وقدرته على التعامل الجيد مع مختلف المواقف والظروف التي يواجهها أثناء قيامه بالتدريس، ومن تلك المواقف:

مقابلة الصف للمرة الأولى.
جذب الانتباه وتهدئة الصف.
التعامل مع مصادر الإزعاج.
حفظ الأسماء.
تجنب السلوك السيئ في الصف.
استخدام السبورة.
القيام بالواجبات الخاصة بالفناء/ الحافلة/ الفسحة دون ألم.

وفيما يلي تفصيل لتلك النصائح:


## مقابلة الصف للمرة الأولى ##

ليست هناك فرصة ثانية لكي تحدث انطباعًا أوليًا جيدًا! فالانطباعات الأولى في غاية الأهمية في أي عمل يتم مع مجموعة من الأفراد وبصفة خاصة التلاميذ، والمقولة القديمة التي تقول «لا تبتسم حتى يأتي يوم العيد» تتضمن بعض الصدق، فمن السهل أن ترخي فيما بعد عن أن تبدأ في محاولة فرض النظام عندما يكون تلاميذك قد قرروا أنك شخص ضعيف.

لا تنس أن تقدم نفسك:
وتهجّ اسمك واكتبه على السبورة إذا لزم الأمر فعادة يعرف تلاميذ المدرسة الابتدائية معلميهم بشكل جيد, فهم يرون نفس المعلمين بنسبة من الوقت أكبر بكثير مما يحدث في التعليم الثانوي، ومن الممكن أن يمثل ضغطًا على التلاميذ أن يبدؤوا التعلم في مدرسة جديدة أو في عام دراسي جديد وهم يلتقون عشرين معلمًا جديدًا في نطاق أسبوع واحد.

أعلن بوضوح عما تتوقعه من تلاميذك:
ما يمكن أن يفعلوه داخل الفصل وما لا يمكن أن يفعلوه، أسس عددًا بسيطًا من قواعد السلوك والتزم بها دائمًا، قد ترغب أيضًا في أن تستدعي من التلاميذ اقتراحاتهم الخاصة من أجل قواعد أساسية إضافية.

احفظ أسماء طلابك بأسرع ما تستطيع:
فأي تعليم سيكون أكثر فعالية لو وجه نحو الفرد، وسيكون عملك أيضًا أكثر فعالية إذا لم تنس أبدا أن صفك يتكون من أفراد وأن تعرفهم كأفراد.

ساعد تلاميذك على أن يحفظ بعضهم أسماء بعض:
إن لم يكونوا يعرفونها بالفعل، وإحدى الطرق التي يمكن بها القيام بذلك هي أن تجعل تلاميذك يشكلون دائرة كبيرة وأن تطلب من كل تلميذ أن يقول (على سبيل المثال) «اسمي محمد، وهذا صديقي علي، وهذا هو محمود وهذا عمر»، وترى من يستطيع أن يذكر معظم الأسماء، وسيساعدك ذلك على أن تحفظ أسماءهم أيضًا.

ساعد تلاميذك على أن يتعرف بعضهم على بعض:
(في نفس الوقت سوف يساعدك ذلك في التعرف عليهم) فعلى سبيل المثال قم بتشكيل حلقة للصف تدور حول الجمل التالية: «اسمي عبدالرحمن والقراءة هي أفضل شيء عندي في العالم، وكرة القدم هي رياضتي المفضلة.

بين لتلاميذك إلى أين يتوجهون:
قدم لتلاميذك فكرة واضحة عما سيقومون بتعلمه في الأسابيع القليلة القادمة ومبررات قيامهم بذلك، ساعدهم على أن يتفهموا كيف أن عملك معهم يسير وفقًا للمقرر وللبرامج الدراسية للمنهج الوطني(3) National Curriculumوهكذا.

تأكد أن تلاميذك يعرفون كيف سيتم تقييمهم:
وأي الأعمال التي تمثل أهمية أكبر في التقييم، وأي المجالات تعد مراجعة للمواد التي قاموا بدراستها بالفعل. أكِّد على حاجة التلاميذ إلى أن يعتنوا بأعمالهم ويتحملوا مسؤولية تقدمهم خصوصًا إذا كان هناك تقييم مستمر.

استخدم الدروس الأولى لتكتشف ما يعرفه التلاميذ بالفعل عن المادة:
وابن على ذلك في تخطيطك للدروس فيما بعد، ويمكنك أن تقوم بذلك في شكل اختبار، أو أن تطلب منهم أن يكتبوا شيئًا شخصيًا بالنسبة لهم يمكن أن يساعدك في التعرف عليهم.

بيِّن أي الأدوات يمكن أن تكون متاحة للتلاميذ لكي يستخدموها:
أي تلك الأدوات يمكنهم استخدامها بأنفسهم وأي تلك الأدوات يمكن الحصول عليها من المعلم أو من المكتبة أو من مركز المصادر Resource Centre، شجع التلاميذ على أن يتحملوا المسؤولية عن جلب الأدوات في الفصل، على سبيل المثال التأكد من عدد المساطر والممحاة... وهكذا والتأكد من أن المتبقي منها يكفي على مدار العام.

ليكن رد فعلك شديدًا لو انتهكت أي من قواعد السلوك التي وضعتها:
ويعد هذا مهمًا في الأسابيع الأولى بشكل خاص، أوضح للصف أنك تلاحظ كل شيء يجري، وأنك لست مستعدًا لأن تتجاهل أي شيء، اذكر اسم التلميذ الذي فعل شيئًا لا تحبه، ولكن كن على معرفة بشخصية كل تلميذ، ولاحظ إن كان ما تقوله له تأثير كبير على أي من التلاميذ، فقد تضطر إلى أن تتعامل بحرص مع التلاميذ الذين يشعرون بالخوف Insecure أو التوتر، ولا تتورط في مجادلات، فعندما تعرف التلاميذ بشكل أفضل يمكنك أن تكون أكثر مرونة.

ليست هناك تعليقات: